أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار
مفردات

بعل في القرآن المكرم

بعل في القرآن المكرم بعل لغة: له ثلاثة أصول: الأول بمعنى الصاحب، ومنها البعال أي ملاعبة الرجل أهل...
تفسير

مفتاح سورة البقرة

مفتاح سورة البقرة   نبذة تاريخية مهمة: حتى نفهم سورة (البقرة) يجب أن ندرس عقائد اليهود التي ...

النفي في القرآن الكريم

 



النفي في القرآن الكريم

النفي لغة:

    أن النفي تعرية شيء من شيء وإبعاده منه. ونفي الريح هو ما تنفيه من تراب، ونفي المطر هو ما تنفيه الريح وترشه، ونفي الماء هو ما تطاير من الرشاء على ظهر المائح، ونفيت فلان أي طردته، ونفيت الدراهم رددتها، وانتفى تنحى، ونفاه أي نحاه وطرده، ونفى السيل الغثاء أي دفعه وحمله، ونفى الشيء جحده، ونفت السحابة ماءها أي مجته وصبته ودفعته. ([1])

النفي في القرآن الكريم:

لم ترد مفردة النفي ومشتقاتها إلا مرة واحدة في هذه الآية الكريمة:

{ إِنَّمَا جَزَٰؤُا الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ يَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَ أَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَٰفٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَ لَهُمْ فِي الْءَاخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }  [المائدة: 33].

فهي تتحدث عن جزاء المجرمين الذين يفسدون في الأرض والإفساد هو قطع الطريق أو تدمير القرى بنهبها وسلب خيراتها كما درسنا في القاموس القرآني، فهم قطاع طرق كما نسميهم اليوم، وهم ضد الله وضد إرادته في تكوين مجتمعات مسالمة آمنة مستقرة.

فمن أساليب مداوة هذه الآفة هو قتلهم أو صلبهم أو نفيهم من الأرض، والأرض كما شرحنا في القاموس القرآني هو حدود الدولة، أي هي الدولة بكاملها فلا يقصد بالأرض هي تلك الكرة التي يسكنها البشر، فلو قصد ذلك فهل سننفي المفسد في زحل أو المريخ؟

بل هي الأرض التي تتكون عليها الدولة، فعندها يتم طرده وإخراجه منها، ويمنع من دخولها مطلقاً، ولعل تفاوت الحكم بين القتل والصلب وقطع الأيدي والنفي يقوم بناء على مدى جريمة ذلك المفسد ومقدار الخسائر التي سببها، فإن كانت جرائمه محدودة ولم يحدث فيها قتل وتشريد، تم نفيه خارج البلاد (الأرض).

وبهذا سنجد أن النفي لا يختلف عن الطرد والإخراج إلا في مدى البعد فالنفي هو أقصى مسافة يتم فيها إبعاد الشخص، على عكس الطرد الذي هو مجرد إبعاد لا يتجاوز الأمتار، وقد كان الملوك والساسة ينفون من لا يريدون إلى جزر نائية بعيدة كما حدث مع نابليون كأكثر مثال.

هذا والله أعلم جل جلاله

علي موسى الزهراني



([1])مقاييس اللغة (5/ 456): الغريبين في القرآن والحديث (6/ 1874): تاج العروس من جواهر القاموس (40/ 116):


ali
ali
تعليقات