أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار
مفردات

بعل في القرآن المكرم

بعل في القرآن المكرم بعل لغة: له ثلاثة أصول: الأول بمعنى الصاحب، ومنها البعال أي ملاعبة الرجل أهل...
تفسير

مفتاح سورة البقرة

مفتاح سورة البقرة   نبذة تاريخية مهمة: حتى نفهم سورة (البقرة) يجب أن ندرس عقائد اليهود التي ...

نكب في القرآن المكرم

 


نكب في القرآن المكرم

نكب لغة:

أصل يدل على ميل أو ميل في الشيء. والنكباء كل ريح عدلت عن مهب الرياح الأربع. والأنكب الذي كأنه يمشي في شق. والمنكب مجتمع ما بين العضد والكتف. والنكب داء يأخذ الإبل في مناكبها فتظلع منه. والمنكب عون العريف، مُشبه بمنكب الإنسان. ونكب الإناء هو هراق ما فيه ولا يكون إلا في شيء غير سيّال كالتراب ونحوه. والنُكبة الصبرة. والنكيب دائرة الحافر. كنكب الإناء، ومناكب الأرض طرقها وجوانبها. ونكب عن الطريق أي عدل. والنكبة هي المصيبة. ونكبة الدهر أي أصابه الدهر وبلغ منه ([1])

نكب في القرآن

ورد هذا الجذر مرتان فقط:

{وَإِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْءَاخِرَةِ عَنِ الصِّرَٰطِ لَنَٰكِبُونَ} [المؤمنون: 74].

{هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ}[الملك: 15].

ومن خلال النصين نجد التالي:

ينكب الكفار يوم القيامة عن الصراط المستقيم، أي يبتعدوا عنه فيسيرون في خطوط أخرى، لكنه هنا يصفهم بأنهم ناكبون، ولوجود نصوص أخرى تبين حال الكفار يوم القيامة، فإننا نرجح أنهم يميلون عنها أي يسيرون بجوارها، فهذا الصراط له خط مستقيم وعلى جوانبه خطوط أخرى، فالمؤمنون يسيرون إلى القمم العالية، بينما يسير بجوارهم الكفار على مناكب الجبل أي جوانبه الأخرى. كما يحدث مع الأشقى {وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى}([2])

ولو صح هذا التصور، فإن أهل النار يتجاوزون الصراط باتجاه المناكب العلوية، ظن منهم أنها تبعدهم عن حفر النار، لكن يتضح لهم لاحقاً أنهم يتجهون إلى قيعان جهنم. فلهذا صح أنهم ينكبون عن الصراط فإن تجنبهم وتنكبهم صائب، فالتجنب جعل الشيء بجانبنا فهم يسيرون بخط بجنب خط الصراط، وهم ينكبون الصراط أي يسيرون بخط علوي فوق لأنهم ظنوا أنه يبعدهم عن قيعان النار.

وفي الآية الثانية قال امشوا في مناكبها وليس على مناكبها. والآية تتحدث عن الأرض وما تنتجه من ثمار ومزروعات مذللة أي في متناول يدكم، فامشوا في مناكب تلك الحدائق وكلوا من رزقه. وقد شرحنا في جذر الرزق بأنه الطعام والشراب فقط في مقال سابق. أي امشوا في داخل تلك الجوانب لتلك الحدائق والمزروعات، وكلوا واشكروا الله.

وإذا صح تفسيرنا للمنكب، في أن المنكب يكون في أعلى الشيء، بينما الجوانب فتكون بالأسفل، فربما تشير إلى الفواكه الجبلية وما يظهر في مناكبها أي جوانبها العلوية.

هذا والله أعلم

علي موسى الزهراني

 

 



([1]) «مقاييس اللغة» (5/ 474) «المعجم الاشتقاقي المؤصل» (4/ 2253)

([2])  [الأعلى: 11].


ali
ali
تعليقات