اليسع وذو الكفل في القرآن المكرم
أقوال
كتب التفسير:
اختلف في أمر اليسع فقيل اسمه أشعيا،
وقيل، بل يوشع بن نون، وهو خادم النبي موسى الذي سافر معه إلى الخضر. وقيل، بل هو
اليسع بن أخطوب بن العجوز. وقيل، بل هو أخو ذو الكفل، وقيل بل هو ابن عمه. وقيل
كان تابعاً للنبي إلياس، وقيل، بل قام بحمايته من اليهود، وقيل به إن إلياس هو ابن
عم اليسع.
ذو الكفل: يزعمون أن الكفل يعني الجد
والحظ والنصيب، وقيل سمي بذلك لأنه تكفل بعمل رجل صالح، وقيل، بل تكفل مئة من بني
إسرائيل، فكان ينفق عليهم، وقيل، بل هم مئة نبي تكفل بحمايتهم. وزعموا أن ذا الكفل
هو يوشع بن نون، وقيل، بل هو نفسه اليسع، وقيل، بل هو زكريا، وقيل بل اسمه حزقيل ([1]) وهناك من يقول أن ذا الكفل هو ابن النبي أيوب، وكان مقيماً بالشام ([2])
ذو
الكفل واليسع في القرآن:
ورد ذِكر اليسع وذو الكفل مرتين في
القرآن:
{ وَإِسْمَٰعِيلَ وَالْيَسَعَ
وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَٰلَمِينَ } [الأنعام: 86].
{ وَاذْكُرْ إِسْمَٰعِيلَ وَالْيَسَعَ
وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنَ الْأَخْيَارِ } [ص: 48].
{ وَإِسْمَٰعِيلَ
وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّٰبِرِينَ } [الأنبياء: 85].
ونلاحظ التالي:
-
يرد ذكرهما بعد النبي إسماعيل، فهل هما أنبياء من مكة؟
-
قد يكون اليسع هو إدريس، اشتهر بسعة اليد وبكثرة الانفاق فلقب
باليسع.
-
وذو الكفل يبدو أنه ليس اسمه الأول، بل ما اشتهر به، فلعله كان يكفل
الأيتام والأطفال، وقد اشتهر بذلك النبي زكريا، فهل هو النبي زكريا، كما تقول
المرويات؟
لا نعرف من هما اليسع أو ذو الكفل من
خلال القرآن ولماذا ذُكرا دون تطويل وسرد لسيرتهما، كل الذي نعرف أنهما من
الأخيار، وأن ذو الكفل من الصابرين ومن الصالحين. ثم بعدها لا نجد أي معلومة
عنهما.
ونرجح أن اليسع وذو الكفل كانا نبيان من
غير نسل بني إسرائيل، مثل أيوب وذو النون وإدريس، لهذا شحت الأخبار عنهما. وقد
يكونان من اليهود، وهناك معلومات مغلوطة عنهما مثل أنهما ليسا نبيين فيرد القرآن
أنهما نبيان من الأخيار، وأن ذا الكفل من الصابرين والصالحين.
هذا والله أعلم
علي موسى الزهراني
([1]) «تفسير
مقاتل بن سليمان» (1/ 182) «تفسير يحيى بن سلام» (1/ 195) «تفسير مقاتل بن سليمان»
(2/ 594) «تفسير الطبري» (11/ 510 ط التربية والتراث) «تفسير الطبري» (19/ 617) «تفسير
الثعلبي = الكشف والبيان عن تفسير القرآن ط دار التفسير» (6/ 488) «لطائف الإشارات
= تفسير القشيري» (3/ 260) «تفسير البغوي - طيبة» (7/ 57) «لباب التفاسير للكرماني
(ناقص)» (ص2504 بترقيم الشاملة آليا)«تفسير مجاهد» (ص576) «تفسير مقاتل بن سليمان»
(1/ 202) «تفسير الثعلبي = الكشف والبيان عن تفسير القرآن ط دار التفسير» (6/ 449)
«تفسير الخازن لباب التأويل في معاني التنزيل» (4/ 25) «التيسير في التفسير - أبو حفص
النسفي» (12/ 514)
هل لديك نظرة أخرى
أطرحها هنا كي نستفيد من علمك