حبل في القرآن المكرم
حبل
في المعاجم:
أصل واحد على امتداد الشيء. فالحبل هو
الرسن وجمعه حبال. والحبل هو حبل العاتق. والحبل هو القطعة من الرمل يستطيل.
والحبالة هي حبالة الصائد، لأنها مصنوعة من الحبال. واحتبل الصيد أي صاد بالحبالة.
وحبيل براح هو الواقف مكانه لا يفر، كأنه شد بالحبال. والحِبل هو الداهية. والحبل
هو الحمل. وشجرة العنب يقال لها الحبلة. وحبلت المرأة أي امتلأ رحمها. وربما لأنها
عندما تلد يكون هناك حبل سري يخرج مع الجنين. والحبل هو الرباط المفتول من القطن
أو الكتان. وحبالة الشيء أي زمانه وحينه. وهي على حبالة الطلاق، أي هي مشرفة على الطلاق
أو وقع الطلاق وامتد الزمن.
حبل
في القرآن:
ورد هذا الجذر سبع مرات فقط، وكلها تعني
معان حسية واضحة إلا في آية حبل الله وحبل الناس. ولنبدأ بالمعاني الحسية.
حبالهم
وعصيهم:
{ قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ
وَ عِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ
} [طه: 66].
{ فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَ عِصِيَّهُمْ
وَ قَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَٰلِبُونَ } [الشعراء: 44].
من الواضح أن تلك الحبال هي ما نعرفها
اليوم من ذلك الحبل السخيف الممتد، الذي يستخدمه البشر في عدة أمور معروفة، فإن
السحرة كانوا يستخدمونه في الخداع البصري، نعم لم يظهر الحبل على شكل ثعبان، ولكن
كان يظهر لموسى أن الحبال تتحرك نحوه.
حبل
الوريد:
{ وَ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَٰنَ وَ نَعْلَمُ
مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَ نَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ
} [ق: 16].
إذا صح أن الوريد هو ذلك العرق الممتد
الطويل داخل الجسم والذي ينقل الدم إلى القلب على عكس الشريان الذي ينقل الدم من
القلب، فإن حبل الوريد هو حبل حسي معلوم. وتقصد الآية أن هناك ملك يسجل كل أعمال
وأقوال الإنسان، وهو أقرب لهذا الإنسان من حبل الوريد فيستطيع أن يسمع ويرى ويسجل.
حبل
من مسد:
{ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ
} [المسد: 5].
الآية تقصد أن زوجة أبا لبه سيكون حالها يوم
القيامة ولا تقصد الدنيا، لكن ما معنى جيد ومسد؟
يزعم أهل التراث أن الجيد هو العنق، وقيل
هو الرقبة. وقالوا أن المسد هي حبال تكون بمكة، وقيل هي حبال تكون في البكرة، قيل،
بل قلادة وقيل هي قلادة فاخرة، وهناك من قال أن المسد هو النار، وقيل أن المسد هو
حبل من شجر، وهو نفس الحبل الذي كانت تحتطب به، وقيل المسد هو الليف، وقيل، بل
المسد هو خيوط صفر وحمر، وقيل، بل خرزات في عنقها. وقيل المسد هو الحبل الذي الدلو،
وقيل، بل المسد هو الحديد. وقيل، بل هو سلسلة من حديد([1])
الرأي
الصحيح:
الآية تتكلم عن عذاب زوجة أبي لهب التي
شاركت في فجور زوجها، وهذا هو عذابها يوم القيامة، سيكون حبل من مسد، وهي أقل
عذاباً من زوجها. ونرجح أن زوجته كانت تجعل عبيدها يجلبون الحطب الذي كان يعذب أبو
لهب به المؤمنين من العبيد وربما غيرهم من الضعفاء. ولهذا أطلق عليه كنية أبي لهب
لأنه يستخدم اللهب في التعذيب.
وكما نعلم فإن العقاب من جنس العمل، فهي
ستعذب بالنار كما ساهمت بتعذيب المؤمنين، ونرجح أن الجيد جزء من الجسم، وهو قريب
من الجلد، ونرجح أنه داخل الجسم، ففي داخل ذلك الجيد حبل ممتد من مسد.
ولا يعقل أن يكون في الجيد الذي هو داخل
الجسم قطعة حديد، أو هذا بعيد، لكن نرجح أن المسد من المس، ونعلم أن النار تمس
الإنسان، فزوجة أبي لهب تتعرض للمس، بينما يتعرض أبو لهب للصلي من النار.
والخلاصة أن الحبل هنا أيضاً شيء محسوس
ومادي داخلي وهو حبل ممتد داخل جسم زوجة أبي لهب، يقوم بتمسيد جسمها بعذاب عظيم.
حبل
الله وحبل الناس:
{ وَ اعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا
وَ لَا تَفَرَّقُوا وَ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً
فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَٰنًا وَ كُنتُمْ عَلَىٰ
شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ
لَكُمْ ءَايَٰتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }
[آل عمران: 103].
{ ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ
مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِّنَ اللَّهِ وَ حَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وَ بَاءُو
بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ وَ ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ
كَانُوا يَكْفُرُونَ بِءَايَٰتِ اللَّهِ وَ يَقْتُلُونَ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ
ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّ كَانُوا يَعْتَدُونَ }
[آل عمران: 112].
في هاتين الآيتين ورد الحبل بمعنى غير
حسي مادي، فحبل الله هو الأدوات المؤدية للفوز، فالهداية لها حبل ممتد يجب سلوكه وهي
حبل الله.
أما حبل من الله وحبل من الناس، فإن
اليهود يشعرون دوماً بالدونية والحقارة، إلا في لحظات يمدهم الله بالقوة التي
ترفعهم أو يعاونهم الناس في رفع شأنهم فيصبحون أعزاء بعد ذل.
الخلاصة:
الحبل في القرآن معلوم وهو الحبل الممتد،
وهو يختلف عن السبب الذي هو حبل متين يؤدي إلى العلو والارتفاع المادي والمعنوي،
بينما الحبل هو الحبل الذي ينقلك من نقطة إلى آخر فقط.
هذا والله أعلم
علي موسى الزهراني
هل لديك نظرة أخرى
أطرحها هنا كي نستفيد من علمك