الأبناء من الفرس ودورهم في الروايات

 



 

 

الأبناء من الفرس ودورهم في الروايات

الأبناء:

 هم الأجيال الأجنبية والتي استقرت في البلدان العربية وكونت مجتمعات اندمجت بعد حين مع الشعب العربي، وقد أطلق مصطلح الأبناء على الفرس الذين أرسلهم كسرى لمناصرة سيف بن ذي يزن اليهودي ضد إبرهة الحبشي المسيحي؛ فاستقروا هناك وتزاوجوا. وهم في هذه الحالة يتشابهون مع المماليك الذين استقروا في مصر وتكاثروا فيها، ولكنهم لم يندمجوا مع الشعب المصري تماماً، وكان الشعب يطلق عليهم (أولاد الناس). ولازالت للأبناء بقية في اليمن في قريتا الفرس والأبناء، في وادي السر من بني حشيش، وحسب موسوعة ويكيبيديا فإن لهم تواجداً آخر في خولان وسنحان. ويبدو أنهم تحولوا بالكلية إلى الإسلام

من خلال المرويات يبدو أنهم كانوا يتفاخرون بنسبهم، ولعلهم يرون أنفسهم أعلى قدراً من الموالي، وأنهم - ربما- نداً للعرب، خاصة وأنهم قد تزاوجوا معهم في اليمن؛ فهذا حفيد طاووس بن كيسان يقول: "نحن من فارس، ليس لأحد علينا عقد ولاء" ([1]) وقد تزوج جده من آل الحميري؛ لكن هذا الحال ليس عند الجميع، فهذا صدقة بن يسار من الأبناء ولكنه مولى لأحد رجالات قريش؛ فيبدو أنهم لم يكونوا جميعاً على طبقة واحدة ([2]) ونلاحظ أن بهم صفتان، فهم مقاتلون ([3]) أشداء - سابقاً - وقد زعموا أنهم قتلوا الأسود العنسي مدعي النبوة، وكانت ثورة الأسود خطيرة على الإسلام. وأنهم من جهة أخرى، علماء الرواية، كادت الروايات أن تتعرض للضياع لولا علماؤهم. ويبدو أنهم قد تهودوا في تلك الفترة ولهذا نجد كثير منهم على اليهودية ويعتمد على التراث اليهودي.

وبعضهم له طموحات سياسية، فهذا صدقة بن يسار، كان خارجياً في أول أمره ([4]) رغم أنه كان من الموالي العبيد، بل الذي أرجحه أن معظم الأبناء المشهورين هم من العبيد، الذين كانوا عبيداً عند أسيادهم من العرب أو من الأبناء السادة فالمرجح أن الأبناء جلبوا معهم عبيدهم من بلاد فارس لخدمتهم؛ فأعطاهم الإسلام فرصة للتحرر، وللظهور، قد كانت المدن العربية الكبيرة فرصة كبيرة لكي يظهروا ويبرزوا اجتماعياً بالتعلم الديني.

وقد لاحظ ابن خلدون أن اليهود الأبناء قد تحولوا إلى الإسلام ولكن احتفظوا بتراثهم التاريخي، فهم من نشر الإسرائيليات والقصص اليهودي ولهذا تشوف الناس لسماعهم وصارت لهم مكانة كبيرة، وقد زعم ابن خلدون أن هؤلاء اليهود قد نشروا التاريخ اليهودي دون الشريعة والعقيدة اليهودية ([5]) والذي أرجحه أنهم نشروا التاريخ اليهودي (الإسرائيليات) ونشروا تشريعهم وعقائدهم ولكن بعد نسبتها إلى الرسول والصحابة، حتى يقبلها الجمهور المسلم، وذلك ظاهر في توافق كثير من تشريعات الفقهاء المسلمين مع تشريعات اليهود، إلا ما ذكره القرآن بتفصيل لا يمكن مخالفته.

وقد أحصيت بعضاً منهم ولضيق الوقت فلم أراجع كل الكتب وإنني لأظن أنهم أكثر من هذا بكثير، وهذا يبين خطرهم الشديد في تحريف الإسلام وتسريب العقائد والشرائع اليهودية إلى الإسلام وتزيين صورة اليهود ورفع شأنهم على بقية الأجناس، لهذا وضعت هذه الإحصائية المتواضعة عن هذه الجماعة.

1)     إبراهيم بن أبي العباس السامري: من الأبناء، روى عنه ابن حنبل وآخرون ([6])

2)     إبراهيم بن مهدي المصيصي: من الأبناء ([7])

3)     بكار بن عبدالله اليماني: من الأبناء وكان يروي عن وهب بن منبه([8])

4)     حجاج بن إبراهيم: من الأبناء وهو ثقة عندهم وسكن بمصر. ([9])

5)     الحسن بن عبد الأعلى البوسي: من الأبناء ت 286هـ ([10])

6)     حنش بن عبدالله الصنعاني: من الأبناء، ت 100هـ ([11])

7)     خلاد بن عبدالرحمن: من الأبناء، وكان الوحيد الذي لا يثبج الحديث من أهل صنعاء([12])، وثبج الكلام إتيانه على غير وجهه. وقد يقصدون رواية الحديث بالمعنى دون النقل الحرفي للنص، أو يستبدلون كلمات أهل الحجاز بكلمات يمانية حميرية، وقد يقصدون بالثبج هو إتيان الحديث دون فهم معناه المقصود، لأنهم كانوا يحفظون الحديث حفظاً دون فهم. ([13])

8)     داذوية: كان من الأبناء، وأسلم في زمن الرسول وساهم في قتل الأسود العنسي، وقيل بل قيس بن مكشوح([14])

9)     زياد بن الشيخ: من الأبناء ([15])

10)  زياد بن جيل: من الأبناء ([16])

11)  سريج بن يونس أبو الحارث: من الأبناء ([17])

12)  سريج بن يونس بن الحارث: من الأبناء، ت235هـ  ([18]) ومن المرجح أن السابق هو نفسه هذا الشخص.

13)  سلمان الفارسي: من أهل رامهرمز وليس من الأبناء ([19]) ولكنه كان عبداً في المدينة.

14)  سلمة بن وهرام: من الأبناء ([20])

15)  سليمان بن داود الخُتلي: من الأبناء روى عنه مسلم ابن حنبل وآخرون، ت 231هـ  ([21])

16)  سماك بن الفضل الخولاني: من الأبناء، وتولى القضاء ([22])

17)  شراحيل بن شراحيل، أبو الأشعث الصنعاني: من الأبناء وروى عنه الشاميون ومات في زمن معاوية. ([23])

18)  شريح بن الحارث القاضي: وهو من الأبناء ولكن ينسبونه إلى كندة([24])

19)  شعيب بن حرب: من الأبناء، سكن العراق ومات في زمن الأمين سمع الثوري وشعبة، وروى عنه ابن حنبل وآخرون كان من الصالحين العباد، والآمرين بالمعروف والنهي عن المنكر، ويزعمون أنه واجه ذات مرة هارون الرشيد أثناء الحج وصرخ فيه قائلاً: " يا هارون، قد أتعبت الأمة، وأتعبت البهائم " وقصص أخرى في زهده ت196هـ ([25])

20)  شعيب بن صفوان بن الربيع: من الأبناء، وثقه ابن حنبل  ([26])

21)  صدقة بن يسار: وهو من الأبناء مولى لبعض رجال مكة، وكان من الخوارج بداية حياته، وهو ثقة عند أهل الحديث ولكن قليل الحديث. وروى عنه مسلم والنسائي وابن ماجة وأبو داود ([27])

22)  الضحاك بن فيروز الديلمي من الأبناء([28])

23)  طاووس بن كيسان: من الأبناء، وقيل بل هو مولى من فارس لكن حفيده يقول:"نحن من فارس، ليس لأحد علينا عقد ولاء" ثم يزعم أن جده كيسان نكح امرأة من آل حمير، لكن أحدهم وهو عبدالرزاق يصر أنهم من الموالي لهمدان. ويزعمون أن الخليفة هشام بن عبدالملك صلى عليه عند موته بمكة، ولم يكن مقبول الحديث عند الجميع([29])

24)  عباد بن موسى الختلي: من الأبناء سكن بغداد روى عنه البخاري ومسلم وغيرهما ([30])

25)  عبد الرزاق بن همام: من الأبناء وكان يتشيع  ([31])

26)  عبد الله بن يزيد الصنعاني: من الأبناء، ولاه عمر بن العزيز قضاء مصر، بعد أن وجد حرصه على عدم الفتوى ([32])

27)  عبد الملك بن عبد الرحمن الزماري: من الأبناء ([33])

28)  عبدالرحمن بن البيلماني: من الأبناء وعاش في نجران ([34])

29)  عبدالرحمن بن البيلماني: من الأبناء، كان عبداً عند عمر بن الخطاب، ولا تُقبل رواياته إذا كانت من طرف ابنه محمد، لأن الأخير يختلق الأعاجيب وينسبها إلى أبيه توفي في زمن الوليد بن عبدالملك([35])

30)  عبدالله بن كثير الداري: من الأبناء([36])

31)  عبدالملك بن عبدالرحمن الذماري: من الأبناء، سمع من المشاهير كابن حنبل وابن راهويه والثوري([37])

32)  عطاء بن كنود: من الأبناء وأول من جمع القرآن باليمن ([38])

33)  عطاء بن مركبوذ: من الأبناء وهو أول من جمع القرآن باليمن ([39]) ويبدو أن هذا الشخص والسابق هما شخص واحد، ولكن حدث تصحيف.

34)  عمر بن منبه: من الأبناء وأخو وهب ومعقل: ([40])

35)  عمرو بن دينار: وهو الأبناء مولى لباذان، وقد اشتهر بالحفظ وروى عن ابن عباس وجابر بن عبدالله، وقد امتدحه طاووس وهو من الأبناء أيضاً. وتوفي عمرو سنة 126هـ ([41])

36)  عوف بن عيسى بن ينفرن بن يرث الفرغاني: من الأبناء توفي بمصر([42])

37)  فيروز بن الديلمي: من الأبناء. ([43])

38)  كليب بن أدة: من الأبناء، توفي في زمن معاوية ([44])

39)  المثنى بن الصباح: وهو من الأبناء واشتهر بالعبادة، ولكن كان ضعيف الحديث عند أهل الحديث أو كان أقل من ابن جريج في قوة الحديث، ت 149هـ ([45])

40)  محمد بن الحسن بن آتش: من الأبناء ([46])

41)  محمد بن عبدالرحمن البيلماني: من الأبناء، لا يقبلون رواياته([47])

42)  محمد بن وهب من الأبناء روى عنه أحمد بن حنبل مات سنة ثمانين ولعلهم يقصدون سنة 180هـ  ([48])

43)  مرة الهمذاني: من الأبناء ([49])

44)  مظفر بن مدرك، أبو كامل: من الأبناء وهو ثقة عندهم وصاحب صنعة الحديث، أنه محترف في المرويات وعلم الرجال ([50])

45)  معقل بن منبه: من الأبناء وأخو وهب وهمام: ([51])

46)  المغيرة بن حكيم الصنعاني: من الأبناء مات ما بعد 100هـ ([52])

47)  مكحول: من الأبناء ت114هـ ([53])

48)  نعيم بن الهيصم: من الأبناء، سكن بغداد، ت 228هـ ([54])

49)  هاشم بن القاسم أبو النضر: من الأبناء، سكن بغداد وكان سكان بغداد يفتخرون به. وكان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ولا يهاب أحداً، حتى لقبوه بالقيصر، عندما لم يكترث لصاحب شرطة بغداد مالك الخزاعي، ويبدو أنه كان يروي ألوف الأحاديث عن شعبة وكان يقول عند الرواية عن شعبة:" حَدَّثَنَا شُعْبَة، والحديث فتنة " ([55]) توفي سنة 207هـ

50)  هشام بن يوسف: من الأبناء وتولى قضاء اليمن روى عن ابن جريج ومعمر ت 197هـ ([56])

51)  همام بن منبه: من الأبناء وأخو وهب بن منبه  سمع من أبي هريرة ومعاوية، ت 132هـ ويبدو أن ملامح همام كانت حبشية، فكانوا يطلقون عليه حبشي، ولو صح هذا فهو غريب، فلو كان من الأبناء فالمرجح أنه أبيض البشرة لأنه من بلاد فارس، إلا إن كان هؤلاء من الحبشة وصاروا عبيداً عند الأبناء الفرس، وتسموا بهم كما هي عادة النسابة حيث ينسبون الشخص إلى كيان أو قبيلة عربية رغم أنه عبد عندها. ([57])

52)  وبر بن يحنس: كان من الأبناء وقدم على الرسول . ([58])

53)  وهب بن منبه: من الأبناء، وهو أكثر اليهود الفرس شهرة، وروى عنه البخاري وقد جعلت له مبحثاً لوحده، ت 110هـ  ([59])

54)  يوسف بن ماهك: من الأبناء ت 113هـ ([60])

55)  يوسف بن يعقوب بن داذويه: من الأبناء، وتولى قضاء صنعاء وكان يفتي ت 153هـ. ([61])

 

 

 

 



([1])«التاريخ الكبير» للبخاري (5/ 649 ت الدباسي والنحال):

([2])«الكمال في أسماء الرجال» (5/ 473):

([3])تزعم بعض الأخبار أن عبدالرحمن الأبناوي وهو من الأبناء قد جمع 30 ألف مقاتل من الأبناء والرقم مبالغ فيه جداً أنظر: «الأخبار الطوال» (ص398):

([4])«الكمال في أسماء الرجال» (5/ 473):

([5])«تاريخ ابن خلدون» (1/ 554):

([6])«تاريخ بغداد وذيوله ط العلمية» (6/ 114):

([7])«التاريخ الكبير» للبخاري (1/ 771 ت الدباسي والنحال):

([8])««الثقات لابن حبان» (6/ 107):

([9])«الثقات للعجلي ط الدار» (1/ 283):

([10])«إكمال الإكمال لابن نقطة» (1/ 166):

([11])«الثقات لابن حبان» (4/ 184):

([12])«الثقات لابن حبان» (6/ 267). «المعرفة والتاريخ - ت العمري - ط العراق» (2/ 28). «الجامع لعلوم الإمام أحمد - الرجال» (16/ 578):

([13])«العلل» لابن أبي حاتم (2/ 124 ت الحميد):

([14])«الطبقات الكبير» (8/ 94 ط الخانجي):

([15])«الطبقات الكبير» (8/ 104 ط الخانجي):

([16])«المؤتلف والمختلف للدارقطني» (1/ 516):

([17])«التاريخ الكبير» للبخاري (4/ 205 ت المعلمي اليماني):

([18])««الثقات لابن حبان» (8/ 307): «التاريخ الكبير» للبخاري (5/ 323 ت الدباسي والنحال):

([19])«الطبقات - لخليفة بن خياط - ت زكار» (ص33):

([20])«الطبقات - لخليفة بن خياط - ت زكار» (ص518):

([21])«الكمال في أسماء الرجال» (5/ 275):

([22])«التاريخ الكبير» للبخاري (5/ 264 ت الدباسي والنحال):

([23])«الطبقات الكبير» (8/ 96 ط الخانجي). «طبقات الفقهاء» (ص74). «تاريخ دمشق لابن عساكر» (22/ 438):

([24])«الطبقات - لخليفة بن خياط - ت زكار» (ص245):

([25])«الثقات لابن حبان» (8/ 308): «الجرح والتعديل لابن أبي حاتم» (4/ 342) «تاريخ بغداد ت بشار» (10/ 330):

([26])«الجامع لعلوم الإمام أحمد - الرجال» (17/ 351): «تاريخ بغداد ت بشار» (10/ 329):

([27])«الطبقات الكبير» (8/ 46 ط الخانجي): «الكمال في أسماء الرجال» (5/ 473):

([28])«الطبقات - لخليفة بن خياط - ت زكار» (ص515):

([29])«الطبقات الكبير» (8/ 97 ط الخانجي): «التاريخ الكبير» للبخاري (5/ 649 ت الدباسي والنحال): «التاريخ الأوسط» (1/ 252): «الجامع في الجرح والتعديل» (1/ 409): «المستخرج من كتب الناس للتذكرة والمستطرف من أحوال الرجال للمعرفة» (3/ 178): «التاريخ الكبير لابن أبي خيثمة - السفر الثالث - ط الفاروق» (2/ 105):

([30])«الكمال في أسماء الرجال» (6/ 88):

([31])«الثقات للعجلي ط الدار» (2/ 93):

([32])«تاريخ ابن يونس المصرى» (1/ 290):

([33])«تاريخ بغداد وذيوله ط العلمية» (6/ 354):

([34])«الطبقات الكبير» (8/ 95 ط الخانجي):

([35])«الثقات لابن حبان» (5/ 91): «الكمال في أسماء الرجال» (6/ 399):

([36])«الطبقات - لخليفة بن خياط - ت زكار» (ص496):

([37])«الكمال في أسماء الرجال» (7/ 122):

([38])«الثقات لابن حبان» (5/ 206):

([39])«الطبقات الكبير» (8/ 103 ط الخانجي):

([40])«الطبقات الكبير» (8/ 103 ط الخانجي):

([41])«رجال صحيح البخاري = الهداية والإرشاد في معرفة أهل الثقة والسداد» (2/ 541):

([42])«تاريخ ابن يونس المصرى» (2/ 162):

([43])«الطبقات - لخليفة بن خياط - ت زكار» (ص34):

([44])«الجرح والتعديل لابن أبي حاتم» (7/ 166):

([45])«الطبقات الكبير» (8/ 53 ط الخانجي): «الطبقات - لخليفة بن خياط - ت زكار» (ص498): «الكامل في ضعفاء الرجال» (8/ 170):

([46])«الكامل في ضعفاء الرجال» (7/ 379):

([47])«الثقات لابن حبان» (5/ 91): «الكمال في أسماء الرجال» (6/ 399):

([48])«إكمال الإكمال لابن نقطة» (1/ 166). «التاريخ الكبير» للبخاري (1/ 256 ت المعلمي اليماني). «الثقات لابن حبان» (7/ 440):

([49])«تلقيح فهوم أهل الأثر» (ص397):

([50])«تاريخ ابن معين - رواية الدوري» (4/ 378): «تاريخ ابن معين - رواية الدوري» (4/ 406): «تاريخ بغداد ت بشار» (15/ 157):

([51])«الطبقات الكبير» (8/ 103 ط الخانجي):

([52])«الطبقات - لخليفة بن خياط - ت زكار» (ص516): «التاريخ الكبير لابن أبي خيثمة - السفر الثالث - ط الفاروق» (1/ 322): «الجامع لعلوم الإمام أحمد - الرجال» (19/ 197): «الطبقات الكبير» (8/ 103 ط الخانجي):

([53])«الطبقات - لخليفة بن خياط - ت زكار» (ص566):

([54])«تاريخ بغداد وذيوله ط العلمية» (13/ 307): «تاريخ بغداد ت بشار» (15/ 418):

([55])«تاريخ بغداد ت بشار» (16/ 97):

([56])«الطبقات الكبير» (8/ 108 ط الخانجي):

([57])«التاريخ الكبير» للبخاري (8/ 236 ت المعلمي اليماني) .«الطبقات الكبير» (8/ 103 ط الخانجي):

([58])«الطبقات الكبير» (8/ 92 ط الخانجي):

([59])«الطبقات الكبير» (8/ 102 ط الخانجي): «الطبقات - لخليفة بن خياط - ت زكار» (ص516):

([60])«الطبقات - لخليفة بن خياط - ت زكار» (ص493):

([61])«الطبقات الكبير» (8/ 106 ط الخانجي) «الجرح والتعديل لابن أبي حاتم» (9/ 233):


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -