أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار
مفردات

بعل في القرآن المكرم

بعل في القرآن المكرم بعل لغة: له ثلاثة أصول: الأول بمعنى الصاحب، ومنها البعال أي ملاعبة الرجل أهل...
تفسير

مفتاح سورة البقرة

مفتاح سورة البقرة   نبذة تاريخية مهمة: حتى نفهم سورة (البقرة) يجب أن ندرس عقائد اليهود التي ...

تفسير قوله تعالى تلك إذًا قسمة ضيزى

 




تفسير قوله تعالى تلك إذًا قسمة ضيزى

‌‌ الضيز لغة:

 ضزته حقه أي منعته، وضيزى يعني ناقصة، والقسمة الجائرة. ويضوز التمر أي يأكله مقروناً، أي يأكله بشراهة وجشع. وقيل الضيز الاعوجاج وقيل، بل النقصان. وضازني حقي أي بخسني حقي. وضاز في الحكم أي جار([1])

 

الضيز عند المفسرين:

ينقل المفسرون أقوال كثيرة لتفسير مفردة ضيزى، فيزعمون أن ابن عباس قال: تعني جائرة. وفي رواية قال: جائرة، لا حق فيها. كذلك يرى الحسن البصري وقتادة والضحاك، ومقاتل بن سليمان.

أما مجاهد بن جبر فيرى أنها تعني عوجاء.  وفي رواية أخرى عنه يرى أنها تعني منقوصة وتبعه سفيان الثوري. كذلك يرى الضحاك بن مزاحم أنها تعني ناقصة. أما محمد بن سيرين فيرى أنها تعني غير مستوية. ويرى عبدالرحمن بن أسلم أنها تعني مخالفة ([2])

 

الضيز في القرآن

لم يذكر جذر (ضيز) إلا مرة واحدة في هذه الآية {تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ}([3]) وكما ذكرنا بالأعلى فإن كل ما ذكروه غير معقول، فلا يمكن أن يكون ضيز يعني بخس أو ظلم أو جار أو نقص، لأن كل هذه الجذور موجودة في القرآن، ولا ترادف في القرآن أو تكرار.

ولا يعقل أن يكون ضيز يعني ظلم أو نقص أو ما سبق، لأن المقسم هو الله فكيف يظلم نفسه أو ينقص حقه، فلا يعقل أن كفار قريش يظنون أن الله يظلم نفسه أو ينقص حقه.

لهذا فمن المرجح جداً، أن ضيزى يعني قسمة غبية أو بلهاء، وهذا المعنى لم يرد في القرآن الكريم، فحاشاه العظيم العزيز أو توصف ذاته العلية بالغباء ونقص العقل.

فكان هذا أعظم رد على كفار قريش واعتقادهم أن الله اصطفى لنفسه الملائكة وترك لهم الذكور.

ﵟأَلَكُمُ ‌ٱلذَّكَرُ وَلَهُ ٱلۡأُنثَىٰ ٢١ تِلۡكَ إِذٗا قِسۡمَةٞ ضِيزَىٰٓ ٢٢ إِنۡ هِيَ إِلَّآ أَسۡمَآءٞ سَمَّيۡتُمُوهَآ أَنتُمۡ وَءَابَآؤُكُم مَّآ أَنزَلَ ٱللَّهُ بِهَا مِن سُلۡطَٰنٍۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا ٱلظَّنَّ وَمَا تَهۡوَى ٱلۡأَنفُسُۖ وَلَقَدۡ جَآءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ ٱلۡهُدَىٰٓ ﵞ [النجم: 21-23]



([1]) «العين» (7/ 53)  «التقفية في اللغة» (ص113) «جمهرة اللغة» (2/ 813)«لسان العرب» (5/ 367)«تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب» (ص205) «القاموس المحيط» (ص514)

([2]) «موسوعة التفسير المأثور» (19/ 725)

([3]) [النجم:  22].


ali
ali
تعليقات